نادى الاعلام التربوى

حديث صحفي
س .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخولالمجموعات
 
 
 
نادى الاعلام التربوى
    اسم الموضوع: مسابقات الصحافة المدرسية مجمعة الخميس 20 نوفمبر 2014 - 7:14  من طرف  مدثر أبو جهاد    اسم الموضوع: نص فقرات برنامج مسابقة الإذاعة المدرسية كامل السبت 15 نوفمبر 2014 - 8:09  من طرف  khaledlunix    اسم الموضوع: مسابقة المناظرات  الإثنين 10 نوفمبر 2014 - 18:42  من طرف  مكه جهينه    اسم الموضوع: سجل المناظرات  الإثنين 10 نوفمبر 2014 - 18:29  من طرف  مكه جهينه    اسم الموضوع: سجل نشاط الإذاعة المدرسي جميل  الإثنين 10 نوفمبر 2014 - 15:40  من طرف  محمودالعمدة    اسم الموضوع: برامج إذاعية باللغة الإنجليزية رائعة (20 برنامج) السبت 8 نوفمبر 2014 - 21:46  من طرف  allamallam    اسم الموضوع: تعريف المقـــــــــــــــــــــــــــــال الأربعاء 5 نوفمبر 2014 - 20:43  من طرف  منة مصطفي    اسم الموضوع: مجلة حائط بمناسبة أعياد الطفولة الأربعاء 5 نوفمبر 2014 - 20:37  من طرف  منة مصطفي    اسم الموضوع: مجلة اقـــــــــرأ الإليكترونية الأربعاء 5 نوفمبر 2014 - 13:00  من طرف  waelteach    اسم الموضوع: استفسار الثلاثاء 4 نوفمبر 2014 - 22:03  من طرف  Shaymaa hamed
شاطر | 
 

 حديث صحفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..anosh..}
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

انثى
عدد المساهمات: 4
العمر: 29
الدولة:
المـود:
نقاط: 6
سجل فى: 26/01/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: حديث صحفي   الثلاثاء 4 ديسمبر 2012 - 20:48




السلام عليكم
أرجو مساعدتي في وضع أسئلة لحديث صحفي عن أهمية التعليم في تقدم الوطن
ولكم جزيل الشكر

{.... توقيع anosh ....}
 
 
 
نائب المدير العام
نائب المدير العام

ذكر
عدد المساهمات: 151
العمر: 41
الموقع: المنصورة
العمل: إخصائي أول أ
الهوايات: الخط العربي
الدولة:
المـود:
نقاط: 259
سجل فى: 07/05/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: حديث صحفي   الأحد 9 ديسمبر 2012 - 0:01




يجب تحديد شخصية الذي سوف يجرى معه الحوار

نريد تفسير آية " إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ "

وكذلك آية " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات "

ماهي العلاقة بين العلم والعمل

كيف تبدأ مصر في سعيها للنهوض بالتعليم ؟ المعلم ، أم المناهج ، أم الوسائل التعليمية وطرق الدريس

ما نسبة مخصصات التعليم والبحث العلمي من ميزانية الدخل القومي المصري


{.... توقيع تامر الأنصاري ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
<<< إلهي ومولاي     >>>
يا من لا يؤاخذ بالجريرة ... ولا يهتك السريرة ... يا حسن التجاوز ...  يا وسع المغفرة ...  يا باسط اليدين بالرحمة  ...  أبسط  علينا رزقك ورحمتك
 تسبيح 
 
 
 
{..anosh..}
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

انثى
عدد المساهمات: 4
العمر: 29
الدولة:
المـود:
نقاط: 6
سجل فى: 26/01/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: حديث صحفي   الأحد 9 ديسمبر 2012 - 20:32




أريد أسئلة لحوار صحفي عن التعليم وأهميته في تقدم الوطن وسوف يجرى الحوار مع مدير المدرسة أو أحد المدرسين بالمدرسة

{.... توقيع anosh ....}
 
 
 
نائب المدير العام
نائب المدير العام

ذكر
عدد المساهمات: 151
العمر: 41
الموقع: المنصورة
العمل: إخصائي أول أ
الهوايات: الخط العربي
الدولة:
المـود:
نقاط: 259
سجل فى: 07/05/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: حديث صحفي   الإثنين 10 ديسمبر 2012 - 0:13










من منطلق المثل الذي يقول :

لا تعطيني سمكة ولكن علمني كيف أصطاد سمكة


كيف نضع أسئلة حديث صحفي ناجح ؟

ونحن الآن قد حددنا الموضوع والشخصية





نبدأ بمرحلة جمع المعلومات:-



لكي يتمكن الصحفي من إجراء
حديث جيد وناجح لابد أن يقوم بجمع المعلومات عن الشخصية التي سيجرى معها الحوار
وعن الموضوع أوالموضوعات التي سيدور حولها النقاش، فالبحث الموثق جيدا يعطى الصحفي
المعلومات الخلفية التي يحتاجها لتوجيه أسئلة جيدة..ولمقارنة إجابات الشخص مع ما
توصل إليه الصحفي من خلال بحثه عن المعلومات ، فعلى الصحفي أن يجيب أو لا على هذه الأسئلة
:-



1- ما هي
المعلومات التي يريد ان يعرفها؟



2- لماذا يريد معرفة هذه المعلومات؟
3-
كيف سيستخدم هذه المعلومات؟



4- كم الوقت لديه لتسليم الحديث؟












إعداد وسمات أسئلة
الحديث



·
ويجب أن يكون لدى الصحفي دائما فكره عن السبب الذي من أجله ستجري المقابلة مع شخص ما..




·
إجابة الحديث
الصحفي على الأسئلة الآتية (من،متى،ماذا،أين،كيف،لماذا) ويمكن أن يكتفي بالتركيز علي عدد قليل
من هذه الأسئلة




·
التركيز دائما علي الأسئلة التي تبدأ
بكيف ولماذا لأنها تبحث عن رأي يظهر شخصيه المتحدث ويساعد الصحفي علي تقييم وجهه
نظره




·
أسئلة الحديث الصحفي يجب أن تكون
ايجابية وليست سلبيه بمعني أن إجاباتها تقدم معلومات أو وجهات نظر..




·
الابتعاد عن
الأسئلة التي يجاب عليها بنعم أو لا




·
الابتعاد عن
السؤال المكون من جزأين والمركب لأنه يفقد المتحدث الاهتمام بالسؤال

















كتابة الحديث الصحفي:-



أولا: أسلوب الهرم المقلوب:
ويتكون من جزأين المقدمة
وجسم.ويستخدم في الأحاديث التي تجري مع الشخصيات المهمة مثل الملوك والرؤساء وكبار
رجال الدولة.ويتم في المقدمة إبراز الأخبار والتصريحات الأكثر أهمية ثم في الجسم
باقي المعلومات الأقل أهمية.




ثانيا:أسلوب الهرم المتدرج:



يتكون من جزأين: مقدمه وجسم ويستخدم
مع الشخصيات الأقل أهمية..ويقوم باختصار الأقوال الغير هامه.




ثالثا: أسلوب الهرم المعتدل:



ويتكون من ثلاثة أجزاء مقدمه وجسم
وخاتمه ويستخدم في أحاديث التي يكون القارئ ليس متعجلا في قراءتها أو يقراها بهدف
التسلية والإمتاع، أو التي تستهدف إثارة اهتمام القارئ تدريجيا.




رابعا:أسلوب الهرم المعتدل المتدرج:



وهو يشبه القالب
السابق ويختلف عنه في أنه يسمح بالتزاوج بين الأقوال المقتبسة وتلخيص الأقوال


أما بخصوص عناوين عامة للأسئلة فقد ذكرت طرفا منها في الرسالة السابقة


تامر الأنصاري كتب:

[center]يجب تحديد شخصية الذي سوف يجرى معه الحوار

نريد تفسير آية " إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ "

وكذلك آية " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات "

ماهي العلاقة بين العلم والعمل

كيف تبدأ مصر في سعيها للنهوض بالتعليم ؟ المعلم ، أم المناهج ، أم الوسائل التعليمية وطرق الدريس

ما نسبة مخصصات التعليم والبحث العلمي من ميزانية الدخل القومي المصري



وأزيد عليها :


يقول الله تعالى في سورة العلق (( اقرأ ))

قال المفسرون : الأمر بالقراءة موجه لقراءة كتاب الله المكتوب والمنظور في الطبيعة والخلق

كيف نمتثل ونحقق أمر الله تعالى بقراءة كتابه المكتوب والمنظور ؟







[/center]

{.... توقيع تامر الأنصاري ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
<<< إلهي ومولاي     >>>
يا من لا يؤاخذ بالجريرة ... ولا يهتك السريرة ... يا حسن التجاوز ...  يا وسع المغفرة ...  يا باسط اليدين بالرحمة  ...  أبسط  علينا رزقك ورحمتك
 تسبيح 
 
 
 
{..admin..}
مدير النادي
مدير النادي

ذكر
عدد المساهمات: 1348
العمر: 35
الموقع: الدوحة - قطر
العمل: أخصائي إعلام ت
الهوايات: الصحافة - الكمبيوتر والانترنت
الدولة:
المـود:
نقاط: 1859
سجل فى: 28/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: حديث صحفي   الإثنين 10 ديسمبر 2012 - 15:07




تامر الأنصاري كتب:

يجب تحديد شخصية الذي سوف يجرى معه الحوار

نريد تفسير آية " إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ "

وكذلك آية " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات "

ماهي العلاقة بين العلم والعمل

كيف تبدأ مصر في سعيها للنهوض بالتعليم ؟ المعلم ، أم المناهج ، أم الوسائل التعليمية وطرق الدريس

ما نسبة مخصصات التعليم والبحث العلمي من ميزانية الدخل القومي المصري



تامر الأنصاري كتب:







من منطلق المثل الذي يقول :

لا تعطيني سمكة ولكن علمني كيف أصطاد سمكة


كيف نضع أسئلة حديث صحفي ناجح ؟

ونحن الآن قد حددنا الموضوع والشخصية





نبدأ بمرحلة جمع المعلومات:-



لكي يتمكن الصحفي من إجراء
حديث جيد وناجح لابد أن يقوم بجمع المعلومات عن الشخصية التي سيجرى معها الحوار
وعن الموضوع أوالموضوعات التي سيدور حولها النقاش، فالبحث الموثق جيدا يعطى الصحفي
المعلومات الخلفية التي يحتاجها لتوجيه أسئلة جيدة..ولمقارنة إجابات الشخص مع ما
توصل إليه الصحفي من خلال بحثه عن المعلومات ، فعلى الصحفي أن يجيب أو لا على هذه الأسئلة
:-



1- ما هي
المعلومات التي يريد ان يعرفها؟



2- لماذا يريد معرفة هذه المعلومات؟
3-
كيف سيستخدم هذه المعلومات؟



4- كم الوقت لديه لتسليم الحديث؟












إعداد وسمات أسئلة
الحديث



·
ويجب أن يكون لدى الصحفي دائما فكره عن السبب الذي من أجله ستجري المقابلة مع شخص ما..




·
إجابة الحديث
الصحفي على الأسئلة الآتية (من،متى،ماذا،أين،كيف،لماذا) ويمكن أن يكتفي بالتركيز علي عدد قليل
من هذه الأسئلة




·
التركيز دائما علي الأسئلة التي تبدأ
بكيف ولماذا لأنها تبحث عن رأي يظهر شخصيه المتحدث ويساعد الصحفي علي تقييم وجهه
نظره




·
أسئلة الحديث الصحفي يجب أن تكون
ايجابية وليست سلبيه بمعني أن إجاباتها تقدم معلومات أو وجهات نظر..




·
الابتعاد عن
الأسئلة التي يجاب عليها بنعم أو لا




·
الابتعاد عن
السؤال المكون من جزأين والمركب لأنه يفقد المتحدث الاهتمام بالسؤال

















كتابة الحديث الصحفي:-



أولا: أسلوب الهرم المقلوب:
ويتكون من جزأين المقدمة
وجسم.ويستخدم في الأحاديث التي تجري مع الشخصيات المهمة مثل الملوك والرؤساء وكبار
رجال الدولة.ويتم في المقدمة إبراز الأخبار والتصريحات الأكثر أهمية ثم في الجسم
باقي المعلومات الأقل أهمية.




ثانيا:أسلوب الهرم المتدرج:



يتكون من جزأين: مقدمه وجسم ويستخدم
مع الشخصيات الأقل أهمية..ويقوم باختصار الأقوال الغير هامه.




ثالثا: أسلوب الهرم المعتدل:



ويتكون من ثلاثة أجزاء مقدمه وجسم
وخاتمه ويستخدم في أحاديث التي يكون القارئ ليس متعجلا في قراءتها أو يقراها بهدف
التسلية والإمتاع، أو التي تستهدف إثارة اهتمام القارئ تدريجيا.




رابعا:أسلوب الهرم المعتدل المتدرج:



وهو يشبه القالب
السابق ويختلف عنه في أنه يسمح بالتزاوج بين الأقوال المقتبسة وتلخيص الأقوال


أما بخصوص عناوين عامة للأسئلة فقد ذكرت طرفا منها في الرسالة السابقة


تامر الأنصاري كتب:

[center]يجب تحديد شخصية الذي سوف يجرى معه الحوار

نريد تفسير آية " إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ "

وكذلك آية " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات "

ماهي العلاقة بين العلم والعمل

كيف تبدأ مصر في سعيها للنهوض بالتعليم ؟ المعلم ، أم المناهج ، أم الوسائل التعليمية وطرق الدريس

ما نسبة مخصصات التعليم والبحث العلمي من ميزانية الدخل القومي المصري



وأزيد عليها :


يقول الله تعالى في سورة العلق (( اقرأ ))

قال المفسرون : الأمر بالقراءة موجه لقراءة كتاب الله المكتوب والمنظور في الطبيعة والخلق

كيف نمتثل ونحقق أمر الله تعالى بقراءة كتابه المكتوب والمنظور ؟


[/center]



الزميل العزيز تامر الأنصاري أنت بحق إنسان رائع

يعلم الله أنها ليست مجاملة .. وإنما حقيقة أقر بها

فقلما يتواجد بالمنتدى زميل لديه مثل هذا الاستعداد لمساعدة الآخرين

بارك الله فيك وجزاك كل خير


وردة

{.... توقيع admin ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين






 
 
 
نائب المدير العام
نائب المدير العام

ذكر
عدد المساهمات: 151
العمر: 41
الموقع: المنصورة
العمل: إخصائي أول أ
الهوايات: الخط العربي
الدولة:
المـود:
نقاط: 259
سجل فى: 07/05/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: حديث صحفي   الإثنين 10 ديسمبر 2012 - 19:34




كتب الأخ ( admin ) :


الزميل العزيز تامر الأنصاري أنت بحق إنسان رائع

يعلم الله أنها ليست مجاملة .. وإنما حقيقة أقر بها

فقلما يتواجد بالمنتدى زميل لديه مثل هذا الاستعداد لمساعدة الآخرين

بارك الله فيك وجزاك كل خير


[/quote]




.......................................................................................





و




{.... توقيع تامر الأنصاري ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
<<< إلهي ومولاي     >>>
يا من لا يؤاخذ بالجريرة ... ولا يهتك السريرة ... يا حسن التجاوز ...  يا وسع المغفرة ...  يا باسط اليدين بالرحمة  ...  أبسط  علينا رزقك ورحمتك
 تسبيح 
 

حديث صحفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الإعلام التربوي ::  :: -
http://i44.servimg.com/u/f44/13/64/63/15/22222212.png
جميع الحقوق محفوظه لنادي الاعلام التربوي e3lam1.com © 2008-2012 تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |التسجيل |مراسلة الادارة  | إحصائيات | احلى منتدى