نادى الاعلام التربوى

معلومات عن الصحافة المدرسية
س .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخولالمجموعات
 
 
 
نادى الاعلام التربوى
    اسم الموضوع: أسئله اليوم في 22:21  من طرف  اماني من الله    اسم الموضوع: الشجرة الإعلامية السبت 30 أغسطس 2014 - 23:13  من طرف  اماني من الله    اسم الموضوع: تحضير درس الإذاعة وفق استراتيجيات التعلم النشط الجمعة 8 أغسطس 2014 - 14:47  من طرف  جودة حسني    اسم الموضوع: الاعلام التربوي بين الواقع والمأمول الأربعاء 23 يوليو 2014 - 22:09  من طرف  samer.alawneh.54    اسم الموضوع: مصور محترف اصيبت والدته بمرض معدى فالتقط لها كل يوم صورة مبتكرة لأحفادها ليدخل البهجة على قلبها الأربعاء 23 يوليو 2014 - 21:24  من طرف  samer.alawneh.54    اسم الموضوع: مسابقات الصحافة المدرسية مجمعة الأحد 22 يونيو 2014 - 22:45  من طرف  جودة حسني    اسم الموضوع: معلومات مهمه عن صحيفة الربع ساعه وكيفية اصدارها وتنفيذها السبت 21 يونيو 2014 - 19:13  من طرف  محمدالسؤالى    اسم الموضوع: مقدمات لبرنامج إذاعي متكامل  الأحد 25 مايو 2014 - 17:04  من طرف  saad2012    اسم الموضوع: فيديو: البرلمان المدرسي لمدرسة النيل الحديثة الاعدادية بنات بدمياط .. للعام الدراسي 2012/2011 الأربعاء 7 مايو 2014 - 23:25  من طرف  تامر الأنصاري    اسم الموضوع: طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية الإثنين 28 أبريل 2014 - 5:35  من طرف  ar_2094
شاطر | 
 

 معلومات عن الصحافة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
إعلامي صغير
إعلامي صغير

ذكر
عدد المساهمات: 78
العمر: 27
الهوايات: الكمبيوتر والانترنت
الدولة:
المـود:
سجل فى: 17/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: معلومات عن الصحافة المدرسية   الخميس 11 يونيو 2009 - 16:35






أولا ـ تعريف الصحافة المدرسية :

على الرغم من القناعة بأن مسمى ( نشرة ) أقرب إلى الواقع والحقيقة من مسمى ( صحيفة ) إلا أن كل التعاريف اتخذت عنوان الصحافة المدرسية 0

والصحافة المدرسية هي : نشاط حر ينفذ داخل المدرسة ، ويقوم الطالب بالعبء الأساسي في إصدارها ، تحريرا ، وإخراجا ، وطباعة ، وتوزيعا ، بإشراف مشرف جماعة الإعلام التربوي ( أو جماعة الصحافة ) وتخاطب مجتمع المدرسة من : طلاب ( بالدرجة الأولى ) ومعلمين وأولياء أمور ، وتلتزم بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد ، مع إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحفية 0



ثانيا ـ دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي :

التزاما بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن الصحافة المدرسية تعنى بغرس القيم التربوية النبيلة بطريقة غير مباشرة ، حيث تبني الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة ، الأمر الذي ينعكس على بناء شخصية الطالب بناء تربويا سليما 00 ومن ذلك :
1 ـ توثق صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه ، فعندما يحرر بيده أخبار مدرسته ، ويكتب في سلوكيات اجتماعية سلبية ( مثل قطيعة الرحم ـ إهمال البيئة ـ تشويه المبنى المدرسي 00 ) فإنها بذلك تعمق شعوره الاجتماعي ، وتحثه على المشاركة العملية الإيجابية في تنمية جوانب الحياة في مجتمعه الصغير والكبير ، وهي بذلك تحقق الانتماء عمليا 0
2 ـ عندما يجري الطالب لقاء مع مسئول تربوي 00 أو يكتب عن قضية بحرية وجرأة فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات ، والجرأة ، وتلك مقومات الشخصية السوية 0
3 ـ حيث يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها وتوزيعها 00 فإنه يحاول الإبداع ، ثم يلاقي عمله قبولا وينشر فقد بدأ بذلك طريق النظرة الموضوعية ، وانطلق مع الخيال الابتكاري ، وهي إحدى مقاصد التربية الحديثة ، التي تخرج من الجمود العقلي إلى الاستنتاج والمشاركة 0
4 ـ عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات ، وهذا كفيل بأن يتعرف على طرق البحث العلمي 0
5 ـ عندما يكتب بدافع ذاتي ، ويسهم شخصيا في التوجيه ، فيحرر موضوعا في الصحيفة عن الصلاة أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين 00 فإن ذلك يغرس الواجبات والقيم الإسلامية التي تقوم عليها أخلاق المسلم ، والفضائل والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي 0
6 ـ غرس الإحساس بحب الوطن ، وتقدير منجزاته ، وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية 0


7 ـ التعليم بطريقة محببة عن طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط الكتاب ، وابتكار ( المحرر الطالب ) وسيلة جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري ( استطلاعا ) صحفيا يجمع فيه حلول علمية لمسائل رياضية أو تقريرا عن ( جغرافية المملكة ) 0

8 ـ تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة 0

9 ـ الربط بين محتوى الصحافة المدرسية والمقررات الدراسية : حيث يمكن استخدام المعلومات المستوحاة من مادة العلوم ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات العلمية ، وذلك بجمع شتلات أو بذور حقيقية من الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي مصور 00

10 ـ ناهيك بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية ، والوصول إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة 0




ثالثا : دور الصحافة المدرسية في التعرف على مواهب الطلاب وتنميتها :


المواهب الذهنية في ما يهبه الله تعالى لعباده من قدرة على التفكير والحكم على الأشياء بطريقة صحيحة 0 بمعنى القدرة على التخيل ثم إفراغ ذلك الخيال في واقع مفيد ، يتمثل في حل مشكلة أو الوصول إلى قرار 0

والتفكير كما يعرفه بعض أساتذة التربية بأنه : عند ظهور أي مشكلة للفرد يصعب عليه حلها ، في ضوء خبراته السابقة ، فإن الفرد يقوم بنشاط عقلي لكي يصل إلى حل مناسب لهذه المشكلة 0
" والتفكير الابتكاري " هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية ، والمرونة ، والأصالة 0
وحيث إن الصحافة المدرسية نشاط حر يمارسه الطلاب بناء على رغبتهم ، فإنها من خلال مراعاتها لميولهم ورغباتهم وما يناسب معلوماتهم وعرضها عن طريق التحرير والإخراج " الإفراغ " تستطيع التعرف على أصحاب الملكات الإبداعية ، ومن ثم صقلها 0 ومن القدرات التي يمكن للصحافة المدرسية التعرف عليها :
( الإعلام التربوي 00 علي حسن مصطفى ) 0


1 ـ المواهب العلمية :

أول خطوة من خطوات عمل الصحيفة هي جمع المعلومات ، وقبل جمعها لابد من التفكير ووضع المقترحات تحت إشراف مشرف جماعة الصحافة ( أو معلم الفصل ) وهنا يحذر تسفيه آراء بعض التلاميذ لأن ذلك يؤدي إلى إعراضهم عن عملية التفكير ، مما يؤدي إلى تعثر مواهب الطفل الذهنية 0
ومن خلال جمع المعلومات بوصفها نشاط حر يمكن التعرف على ميول بعض التلاميذ الذين يقبلون على ذلك بشغف وبتدقيق عميق ، حيث لا يرضيه جمع القليل من المعلومات ، وهذا يكشف عن موهبة وقدرة علمية لدى أمثال هؤلاء التلاميذ 0
ومن جهة أخرى فإن المعلومات التي يحصل عليها التلميذ تلعب دورا هاما في تكوين ذكائه ، وقدرته على الإبداع ، حيث تذكي حب الاطلاع وتغريهم بكثرة القراءة ، وبالتالي تفجير الطاقات العلمية الكامنة 0
2 ـ القدرات الإبداعية :
المقصود بالقدرات الإبداعية هنا : ما يوجد لدى الطالب من قدرات على التخيل ثم قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو مسموع أو مرئي ) 0
ويمكن للصحيفة المدرسية أن تتعرف على هذه القدرات من خلال ممارسة الطالب لذلك العمل لأن " العمليات العقلية المعرفية ـ لدى الطفل ـ تتأثر جميعا بالحيز الثقافي وما يهيئه للأطفال من ظروف ، حيث إن ما يكتسبه الطفل من خبرات ومهارات تفعل فعلها في رسم العوالم الإدراكية للطفل ، وفي توجيه تخيلاتهم نحو الأشياء 0
وتستطيع القيام بهذا الدور من خلال المشاركة بين مشرف جماعة الصحافة وطلابه في كيفية التصميم الجيد لموضوع معين وما هو الشكل المناسب 00كأن تتخذ شكلا معينا بمناسبة اليوم العالمي للمعلم ، أو بدء العام الدراسي 00 فيطلب المعلم منهم اقتراح أفكار جديدة متميزة 00 عندها سيفاجأ المعلمون بإبداعات غير متوقعه 0
ويمكن أن نرى رسامين للكاريكاتير ، أو الرسم المحاكي للطبيعة ، أو الرسم القائم على التخيل 00 وكلها مهارات إبداعية مخبوءة ، أو محجوبة لا يدري بها أحد 0




{.... توقيع اسلام نوير ....}


عدل سابقا من قبل admin في الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 9:03 عدل 1 مرات (السبب : تعديل حجم الخط)
 
 
 
{..نغم..}
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

انثى
عدد المساهمات: 21
العمر: 26
الهوايات: قراءة الروايات**لانترنت*
الدولة:
المـود:
سجل فى: 24/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الصحافة المدرسية   الخميس 11 يونيو 2009 - 21:13




مرحباً

بصراحة انا عينى تعبت من القراءة اصل الخط صغير اوى بس00000

بجد الموضوع جيد جدا ومعلوماته مدعمة وطريقة العرض سلسة


تصفيق تصفيق تصفيق تصفيق

{.... توقيع نغم ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
NAGAM......@
 
 
 
إعلامي صغير
إعلامي صغير

ذكر
عدد المساهمات: 78
العمر: 27
الهوايات: الكمبيوتر والانترنت
الدولة:
المـود:
سجل فى: 17/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الصحافة المدرسية   الأحد 9 أغسطس 2009 - 1:29




معلش يا نغم اتأخرت عليكى فى الرد ومعلش برضوا عشان خط الكتابة كان صغير...ان شاء الله فى الموضوعات القادمة هكبرلك الخط...بس ياريت تعرفينى على نفسك...ممكن؟

{.... توقيع اسلام نوير ....}
 
 
 
إعلامي قدير
إعلامي قدير

ذكر
عدد المساهمات: 1092
العمر: 51
العمل: insepector
الهوايات: reading& sports
الدولة:
المـود:
سجل فى: 03/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الصحافة المدرسية   الأربعاء 15 سبتمبر 2010 - 1:09




انا ارى ان هناك دور مهم جدا للصحافه المدرسيه فى تثقيف الطالب وتزويده بكافة المعارف وكذلك فى تفاعله مع من حوله من خلال الحوار الصحفى والتحقيق وتكسب الطالب ايضا مهارة التواصل مع الناس وكذلك تغرس فية القيم والمثل العليا مثل امانة نقل المعلومات الصادقة بعيدا عن الصحافة الكاذبه والصفراء

{.... توقيع journalist ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين

 

معلومات عن الصحافة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الإعلام التربوي ::  :: -
http://i44.servimg.com/u/f44/13/64/63/15/22222212.png
جميع الحقوق محفوظه لنادي الاعلام التربوي e3lam1.com © 2008-2012 تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |التسجيل |مراسلة الادارة  | إحصائيات | احلى منتدى