نادى الاعلام التربوى

الصحافة المدرسية .. تعريفها ودورها التربوي والتعليمي
س .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخولالمجموعات
 
 
 
نادى الاعلام التربوى
    اسم الموضوع: من برامجى الإذاعية .. مقدمة وخاتمة . الإثنين 1 ديسمبر 2014 - 20:44  من طرف  omama.alaa    اسم الموضوع: مطوية عن الشباب والمخدرات السبت 29 نوفمبر 2014 - 9:40  من طرف  omama.alaa    اسم الموضوع: كلية التربية النوعية الدقى السبت 29 نوفمبر 2014 - 9:17  من طرف  omama.alaa    اسم الموضوع: الحصة النموذجية لمادة التاريخ مدرسة الشهيد محمود النجدى ادارة المطرية دقهلية الخميس 27 نوفمبر 2014 - 17:05  من طرف  سعدة محمد    اسم الموضوع: نموذج لتحضير درس للصحافة المدرسية الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 12:14  من طرف  جودة حسني    اسم الموضوع: مسابقات الصحافة المدرسية مجمعة الخميس 20 نوفمبر 2014 - 7:14  من طرف  مدثر أبو جهاد    اسم الموضوع: نص فقرات برنامج مسابقة الإذاعة المدرسية كامل السبت 15 نوفمبر 2014 - 8:09  من طرف  khaledlunix    اسم الموضوع: مسابقة المناظرات  الإثنين 10 نوفمبر 2014 - 18:42  من طرف  مكه جهينه    اسم الموضوع: سجل المناظرات  الإثنين 10 نوفمبر 2014 - 18:29  من طرف  مكه جهينه    اسم الموضوع: سجل نشاط الإذاعة المدرسي جميل  الإثنين 10 نوفمبر 2014 - 15:40  من طرف  محمودالعمدة
شاطر | 
 

 الصحافة المدرسية .. تعريفها ودورها التربوي والتعليمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..admin..}
مدير النادي
مدير النادي

ذكر
عدد المساهمات: 1348
العمر: 35
الموقع: الدوحة - قطر
العمل: أخصائي إعلام ت
الهوايات: الصحافة - الكمبيوتر والانترنت
الدولة:
المـود:
نقاط: 1859
سجل فى: 28/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: الصحافة المدرسية .. تعريفها ودورها التربوي والتعليمي   الأحد 10 فبراير 2008 - 19:29




أولاً ـ تعريف الصحافة المدرسية :

الصحافة المدرسية هي : نشاط حر ينفذ داخل المدرسة ، ويقوم الطالب بالعبء الأساسي في إصدارها ، تحريرا ، وإخراجا ، وطباعة ، وتوزيعا ، بإشراف مشرف جماعة الإعلام التربوي ( أو جماعة الصحافة ) وتخاطب مجتمع المدرسة من : طلاب ( بالدرجة الأولى ) ومعلمين وأولياء أمور ، وتلتزم بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد ، مع إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحفية 0

ثانياً ـ دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي :
التزاما بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن الصحافة المدرسية تعنى بغرس القيم التربوية النبيلة بطريقة غير مباشرة ، حيث تبني الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة ، الأمر الذي ينعكس على بناء شخصية الطالب بناء تربويا سليما 00 ومن ذلك :

1 ـ توثق صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه ، فعندما يحرر بيده أخبار مدرسته ، ويكتب في سلوكيات اجتماعية سلبية ( مثل قطيعة الرحم ـ إهمال البيئة ـ تشويه المبنى المدرسي 00 ) فإنها بذلك تعمق شعوره الاجتماعي ، وتحثه على المشاركة العملية الإيجابية في تنمية جوانب الحياة في مجتمعه الصغير والكبير ، وهي بذلك تحقق الانتماء عمليا 0
2 ـ عندما يجري الطالب لقاء مع مسئول تربوي 00 أو يكتب عن قضية بحرية وجرأة فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات ، والجرأة ، وتلك مقومات الشخصية السوية 0
3 ـ حيث يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها وتوزيعها 00 فإنه يحاول الإبداع ، ثم يلاقي عمله قبولا وينشر فقد بدأ بذلك طريق النظرة الموضوعية ، وانطلق مع الخيال الابتكاري ، وهي إحدى مقاصد التربية الحديثة ، التي تخرج من الجمود العقلي إلى الاستنتاج والمشاركة 0
4 ـ عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات ، وهذا كفيل بأن يتعرف على طرق البحث العلمي 0
5 ـ عندما يكتب بدافع ذاتي ، ويسهم شخصيا في التوجيه ، فيحرر موضوعا في الصحيفة عن الصلاة أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين 00 فإن ذلك يغرس الواجبات والقيم الإسلامية التي تقوم عليها أخلاق المسلم ، والفضائل والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي 0
6 ـ غرس الإحساس بحب الوطن ، وتقدير منجزاته ، وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية 0
7 ـ التعليم بطريقة محببة عن طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط الكتاب ، وابتكار ( المحرر الطالب ) وسيلة جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري ( استطلاعا ) صحفيا يجمع فيه حلول علمية لمسائل رياضية أو تقريرا عن ( جغرافية المملكة ) 0
8 ـ تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة 0
9 ـ الربط بين محتوى الصحافة المدرسية والمقررات الدراسية : حيث يمكن استخدام المعلومات المستوحاة من مادة العلوم ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات العلمية ، وذلك بجمع شتلات أو بذور حقيقية من الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي مصور 00

10 ـ ناهيك بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية ، والوصول إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة 0

ثالثاً ـ دور الصحافة المدرسية في التعرف على مواهب الطلاب وتنميتها :
المواهب الذهنية في ما يهبه الله تعالى لعباده من قدرة على التفكير والحكم على الأشياء بطريقة صحيحة 0 بمعنى القدرة على التخيل ثم إفراغ ذلك الخيال في واقع مفيد ، يتمثل في حل مشكلة أو الوصول إلى قرار 0
والتفكير كما يعرفه بعض أساتذة التربية بأنه : عند ظهور أي مشكلة للفرد يصعب عليه حلها ، في ضوء خبراته السابقة ، فإن الفرد يقوم بنشاط عقلي لكي يصل إلى حل مناسب لهذه المشكلة 0

" والتفكير الابتكاري " هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية ، والمرونة ، والأصالة 0
وحيث إن الصحافة المدرسية نشاط حر يمارسه الطلاب بناء على رغبتهم ، فإنها من خلال مراعاتها لميولهم ورغباتهم وما يناسب معلوماتهم وعرضها عن طريق التحرير والإخراج " الإفراغ " تستطيع التعرف على أصحاب الملكات الإبداعية ، ومن ثم صقلها 0 ومن القدرات التي يمكن للصحافة المدرسية التعرف عليها :
( الإعلام التربوي 00 علي حسن مصطفى ) 0

1 ـ المواهب العلمية :
أول خطوة من خطوات عمل الصحيفة هي جمع المعلومات ، وقبل جمعها لابد من التفكير ووضع المقترحات تحت إشراف مشرف جماعة الصحافة ( أو معلم الفصل ) وهنا يحذر تسفيه آراء بعض التلاميذ لأن ذلك يؤدي إلى إعراضهم عن عملية التفكير ، مما يؤدي إلى تعثر مواهب الطفل الذهنية 0
ومن خلال جمع المعلومات بوصفها نشاط حر يمكن التعرف على ميول بعض التلاميذ الذين يقبلون على ذلك بشغف وبتدقيق عميق ، حيث لا يرضيه جمع القليل من المعلومات ، وهذا يكشف عن موهبة وقدرة علمية لدى أمثال هؤلاء التلاميذ 0
ومن جهة أخرى فإن المعلومات التي يحصل عليها التلميذ تلعب دورا هاما في تكوين ذكائه ، وقدرته على الإبداع ، حيث تذكي حب الاطلاع وتغريهم بكثرة القراءة ، وبالتالي تفجير الطاقات العلمية الكامنة 0

2 ـ القدرات الإبداعية :
المقصود بالقدرات الإبداعية هنا : ما يوجد لدى الطالب من قدرات على التخيل ثم قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو مسموع أو مرئي ) 0
ويمكن للصحيفة المدرسية أن تتعرف على هذه القدرات من خلال ممارسة الطالب لذلك العمل لأن " العمليات العقلية المعرفية ـ لدى الطفل ـ تتأثر جميعا بالحيز الثقافي وما يهيئه للأطفال من ظروف ، حيث إن ما يكتسبه الطفل من خبرات ومهارات تفعل فعلها في رسم العوالم الإدراكية للطفل ، وفي توجيه تخيلاتهم نحو الأشياء 0
وتستطيع القيام بهذا الدور من خلال المشاركة بين مشرف جماعة الصحافة وطلابه في كيفية التصميم الجيد لموضوع معين وما هو الشكل المناسب 00كأن تتخذ شكلا معينا بمناسبة اليوم العالمي للمعلم ، أو بدء العام الدراسي 00 فيطلب المعلم منهم اقتراح أفكار جديدة متميزة 00 عندها سيفاجأ المعلمون بإبداعات غير متوقعه 0
ويمكن أن نرى رسامين للكاريكاتير ، أو الرسم المحاكي للطبيعة ، أو الرسم القائم على التخيل 00 وكلها مهارات إبداعية مخبوءة ، أو محجوبة لا يدري بها أحد 0


مثقف

{.... توقيع admin ....}


عدل سابقا من قبل admin في الجمعة 4 نوفمبر 2011 - 18:21 عدل 1 مرات
 
 
 
{..aya..}
مشرفة
مشرفة

انثى
عدد المساهمات: 115
العمر: 31
العمل: التربية والتعليم
الهوايات: التدوين والكمبيوتر ---- اهتمامي الاول الوطن طبعا
الدولة:
المـود:
نقاط: 9
سجل فى: 15/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: الصحافة المدرسية .. تعريفها ودورها التربوي والتعليمي   الأربعاء 9 أبريل 2008 - 15:53




ادهشني واذهلني حقا ما قرات رائع

{.... توقيع aya ....}
 
 
 
{..aya..}
مشرفة
مشرفة

انثى
عدد المساهمات: 115
العمر: 31
العمل: التربية والتعليم
الهوايات: التدوين والكمبيوتر ---- اهتمامي الاول الوطن طبعا
الدولة:
المـود:
نقاط: 9
سجل فى: 15/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: الصحافة المدرسية .. تعريفها ودورها التربوي والتعليمي   الأربعاء 9 أبريل 2008 - 15:56




ادهشني واذهلني حقا ما قرات رائع

{.... توقيع aya ....}
 
 
 
{..admin..}
مدير النادي
مدير النادي

ذكر
عدد المساهمات: 1348
العمر: 35
الموقع: الدوحة - قطر
العمل: أخصائي إعلام ت
الهوايات: الصحافة - الكمبيوتر والانترنت
الدولة:
المـود:
نقاط: 1859
سجل فى: 28/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: الصحافة المدرسية .. تعريفها ودورها التربوي والتعليمي   الأربعاء 9 أبريل 2008 - 19:23




aya كتب:
ادهشني واذهلني حقا ما قرات رائع




يارب دايماً مندهشة ومذهولة من كل موضوع جديد تقريه في النادي




تمام

{.... توقيع admin ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين






 
 
 
إعلامي
إعلامي

انثى
عدد المساهمات: 105
العمر: 20
العمل: مفيش
الهوايات: مفيش
المـود:
نقاط: -1
سجل فى: 27/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: الصحافة المدرسية .. تعريفها ودورها التربوي والتعليمي   الخميس 1 مايو 2008 - 15:24




الموضوع ده كده

{.... توقيع عصفورة الجنة ....}
 
 
 
{..elgentil1..}
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات: 9
العمر: 53
المـود:
نقاط: 1
سجل فى: 20/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: الصحافة المدرسية .. تعريفها ودورها التربوي والتعليمي   الأحد 23 نوفمبر 2008 - 23:10




الإعلام المدرسى و دوره المحورى فى العملية التعليمية

الإعلام المدرسى من الأنشطة التربوية داخل المدرسة و هو كل ما يمارس من خلال الطلبة سواء كان قول أو كتابة .
و يشمل الإعلام المدرسى كلا من :-
1- الإذاعة المدرسية 2- الصحافة المدرسية 3- المناظرة المدرسية 4- البرلمان المدرسى
و هذه المنظومة الإعلامية تتكامل فيما بينها لتحقيق أهداف عديدة للمجتمع المدرسى أولها و أهمها
- خلق شخصية متوازنة ثقافياً و علمياً و اجتماعياً ، و آخرها أن ينعكس نجاح العملية التعليمية و التى فيها الإعلام المدرسى أحد أجنحتها على الوضع العام بالمجتمع .
فالإذاعة المدرسية تساعد الطالب على التعبير الجيد و الفرض الجيد من خلال الفنون الإذاعية المختلفة التى تأتى الصحافة المدرسية و التى تساعد بفنونها المختلفة فى اكتمال البناء الإعلامى و المساهم فى إنجاح العملية التعليمية فهناك المقالات و التحقيقات و
الحوارات الصحفية و التى تعلم الطالب الشجاعة فى التعبير و المواجهة و كيفية التصرف الجيد فى المواقف المختلفة .
ثم تأتى المناظرة و البرلمان المدرسى لتكتمل بها المنظومة الإعلامية و التى تجعل البناء الإعلامي المدرسى متكاملاً حيث أن من أهدافها التدريب الجيد للعناصر الطلابية على كيفية عرض القضايا و طرحها و كيفية تناولها بالأسلوب الديمقراطي و الذى من خلالها يستطيع الطالب أن يعبر عن رأيه بحرية تامة مع احترام آراء الآخرين.. و هكذا نجد أن النشاط المدرسى لا غنى عنه حيث أنه يمثل صلب العملية التعليمية و بدون النشاط الإعلامي الذى هو المرآة العاكسة و الكاميرا الصادقة لما يدور فى المجتمع المدرسى تنهار العملية التعليمية فهو الرئة الحقيقية التى تتنفس بها المنظومة التعليمية فى مدارسنا المختلفة .
أخصائي الإعلام التربوي
سمير موافي مدرسة الكردي للتعليم الاساسي ( ادارة منية النصر - دقهلية )

{.... توقيع elgentil1 ....}
 
 
 
إعلامي صغير
إعلامي صغير

انثى
عدد المساهمات: 87
العمر: 41
العمل: اخصائي اعلام تربوي
الهوايات: الصحافة والقراءة
نقاط: 45
سجل فى: 27/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: الصحافة المدرسية .. تعريفها ودورها التربوي والتعليمي   الإثنين 24 نوفمبر 2008 - 16:42




مشاركة مميزة أستاذ سمير
ونحن نحاول بشتى الطرق أن نصنع إعلاما نربويا بحق يحقق أقصى تطبيق ممكن لأهداف الإعلام التربوي
مرحبا بك معنا دائما

{.... توقيع اريج الزهر ....}
 
 
 
إعلامي قدير
إعلامي قدير

ذكر
عدد المساهمات: 1093
العمر: 51
العمل: insepector
الهوايات: reading& sports
الدولة:
المـود:
نقاط: 1614
سجل فى: 03/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: الصحافة المدرسية .. تعريفها ودورها التربوي والتعليمي   الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 8:13




الصحافه المدرسيه هى ذلك النشاط الذى يخدم طلاب المدارس والمجتمع المدرسى و كذلك المجتمع المحيط به فهى تقدم للطلاب خبرات فى النواحى الصحفيه فهى تدربهم على الحصول علىالاخبار من مصادرها الاصليه و نشرها فى الصحف المدرسيه وكيف ياخذ الفن مكانه فى الصحف من الناحيه التحريريه و الاخراجيه وتنمى فيهم الفهم الجيد ويمكن من خلال اصدار صحيفه مدرسيه ان يتعلموا كيف ينظموا مشروعا و يخططوا له كوحده متكامله لذلك

يجب ان تكون الصحيفه المدرسيه صوره للحيا ه المدرسيه ويستطيع التلميذ عندما يكبر ان يرى فى صحيفته صوره الحياه التى يعيشها و بهذا تكون الصحيفه المدرسيه معبره عن مجتمعها وعصرها ونكون بحق صحافة الملايين التى اصيح ينعقد عليها الامل فى تخريج جيل من الصحفيين يؤمن بالله والوطن

{.... توقيع journalist ....}
 
 
 
إعلامي قدير
إعلامي قدير

ذكر
عدد المساهمات: 763
العمر: 53
الدولة:
المـود:
نقاط: 930
سجل فى: 16/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: الصحافة المدرسية .. تعريفها ودورها التربوي والتعليمي   الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 11:00




بالإضافة إلى ما أشرت إليه أعلاه فإن الصحافة المدرسية هى كل نشاط إعلامى يتم إنتاجه من خلال جماعة الصحافة المدريسة تحت إشراف أخصائى الصحافة ، وهذا الإنتاج يلتزم بالشروط الفنية والتحريرية ليعطي صورة صادقة عن المجتمع المدرسي الصادر منه على ألا يهمل البيئة المحيطة به والوطن الذى ينتمى إليه وأن يبرز هذا الإنتاج من خلال ممارسة كافة الفنون الصحفية : ويجب أن يتضح من خلاله أن الجميع يعمل بروح الفريق : فمن حق كل فرد فى هذا المجتمع المدرسي أن يشارك فيه ما دام يكملك الموهبة ويرغب فى صقلها بالإعداد والممارسة .

{.... توقيع صرير القلم ....}
 
 
 
نائب المدير العام
نائب المدير العام

انثى
عدد المساهمات: 436
العمر: 26
الموقع: دمياط
العمل: اخصائية اعلام تربوى
الهوايات: الرسم
الدولة:
المـود:
نقاط: 564
سجل فى: 30/06/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: الصحافة المدرسية .. تعريفها ودورها التربوي والتعليمي   الخميس 14 يوليو 2011 - 1:41




شكراااااااااااااااااااااااااا تعرفواان الصحافة دى بتخرج افكار عند التلاميذ ممكن تكون مش موجودة عند الاعلامى بس الشاطر اللى يقدر يخرج دة من عندهم وبشكرك كتيررررررررررررررررررررررر على المعلومات القيمة والاستفادة بجد انا استفدت اوى

{.... توقيع زهرة العمر ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين

 

الصحافة المدرسية .. تعريفها ودورها التربوي والتعليمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الإعلام التربوي ::  :: -
http://i44.servimg.com/u/f44/13/64/63/15/22222212.png
جميع الحقوق محفوظه لنادي الاعلام التربوي e3lam1.com © 2008-2012 تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |التسجيل |مراسلة الادارة  | إحصائيات | احلى منتدى