نادى الاعلام التربوى

مقال عن التعليم العام والتعليم الجامعى
س .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخولالمجموعات
 
 
 
نادى الاعلام التربوى
    اسم الموضوع: سلسلة اعمال جديدة لفريق الإعلام بمدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات بالمنصورة تحت اسم جديد ( حلم حياة ) السبت 12 أبريل 2014 - 18:17  من طرف  محمد غانم    اسم الموضوع: بالفيديو -في درجة عالية من الشفافية اجتماع السادة موجهي جميع الإدارات مع الموجه العام  السبت 12 أبريل 2014 - 10:41  من طرف  AZZAM_2006    اسم الموضوع: مسابقات الإعلام التربوي السبت 29 مارس 2014 - 22:38  من طرف  جودة حسني    اسم الموضوع: المجلة العلمية - إصدار جديد بأيدي الفريق الإعلامي بمدرسة أم المؤمنين الثانوية للبنات بالمنصورة السبت 22 مارس 2014 - 13:14  من طرف  Ayoub Ayache    اسم الموضوع: إذاعة مدرسية 2012 - مدرسة إبن عطاء الله الخاصة بسوهاج (فيديو) الإثنين 17 مارس 2014 - 23:21  من طرف  mohastar80    اسم الموضوع: السلام عليكم  الإثنين 17 مارس 2014 - 22:36  من طرف  المهاج    اسم الموضوع: الغاز الأحد 16 مارس 2014 - 23:52  من طرف  علاء أحمد عوض    اسم الموضوع: فزوره الأحد 16 مارس 2014 - 23:21  من طرف  علاء أحمد عوض    اسم الموضوع: مقدمات لبرنامج إذاعي متكامل  الأحد 16 مارس 2014 - 22:36  من طرف  أبوالنور فهمي    اسم الموضوع: نص فقرات برنامج مسابقة الإذاعة المدرسية كامل السبت 15 مارس 2014 - 22:11  من طرف  امل يحيي
 | 
 

 مقال عن التعليم العام والتعليم الجامعى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
إعلامي
إعلامي

ذكر
عدد المساهمات: 147
العمر: 40
الموقع: نوب طريف _ السنبلاوين _ دقهلية
العمل: أخصائى اعلام تربوى
الدولة:
المـود:
سجل فى: 20/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: مقال عن التعليم العام والتعليم الجامعى   الإثنين 30 مايو 2011 - 10:08





التعليم العام والتعليم الجامعي



مراحل التعليم المختلفة مثلها مثل مراحل عمر الإنسان سلسلة متصلة أولها يؤسس لثانيها ويؤثر فيه وثالثها يتأثر بثانيها وأولها ويتأثر بهما ، وهكذا دواليك . ولو وعي الإنسان بهذا الناموس الإلهي حرص في إقامة الأبنية المختلفة علي الالتزام بنفس القاعدة . فتجده يبذل أقصي ما يستطيع من جهد من أجل أن تجيء قاعدة البنيان صلبة قوية تشد أزر ما يقام عليها وتمسكه من أن يطيح من جراء أي صور عصف عاتية ، إلا ما تجاوز الحد ...



من أجل هذا تجد الأمم والشعوب تنفق الكثير من الجهد والمال علي مرحلة التعليم الأولي خاصة علي اعتبار أنها تشكل مرحلة الأساس للتعليم كله إن صلحت ضمنا إلي حد كبير سلامة الخطي التالية ، وإن طلحت أصيب التعليم التالي بالشروخ والانشقاقات ، وربما انتهي الأمر به إلي الانهيار .



وإذا نظرنا إلي تعليمنا العام وجدنا أنه في مجمله ، أي من الحضانة إلي الثانوية العامة وما في مستواها يشكل مرحلة التأسيس ، فهو لا يعد لمهنة أو حرفة بعينها لكنه يمد الطالب بجملة من المهارات الحياتية التي تمكنه من التعامل بكفاءة واقتدار مع مختلف العناصر المكونة للبيئة التي تحيط به ، بشرية واجتماعية ، وبالتالي يوفر (الفرشة ) إذا صح التعبير لأشياء كثيرة يتطلبها التعليم الجامعي من طلابه حتى يحسن مواجهة الحياة الجامعية .



ولا أظن أن هناك من الزملاء ممن هم مستمرون في الوقوف في قاعات الدرس يعلمون ، لا هؤلاء الذين هم (علي الأرائك ينظرون ) إلا ويشكو فكثيرون يشكون مر الشكوى من الهبوط المستمر في مستويات الطلاب الذين يلتحقون بالجامعات والذين هم (المنتج ) لعملية التعليم بالتعليم العام ، علي الرغم من هذه الدرجات الفلكية الظاهرة التي يحصلون عليها في الثانوية العامة والتي . ربما قد لا نجد لها مثيلا في كثير من بلدان العالم ، والتي لم يحلم بها ( أمنحتب ) و(الطهطاوي) و (أحمد لطفي السيد ) و (طه حسين ) ومن في قائمة هؤلاء أو قريب منها . ومن المفروض في الجامعة أن يكون الطالب قد عرف كذا وكذا من أساسيات المعرفة التي سوف يتخصص فيها ، وأنه قد تدرب علي كذا وكذا من تلك المهارات اللازمة له كي يمارس الحياة الجامعية اجتماعيا وعلميا لكننا نصدم بأنه جاءنا خلوا من كم كبير منها ، وبدلا من أن نصرف الجهد والطاقة في تعليم هو من صلب التعليم بالجامعة ، نجد أنفسنا مضطرين إلي أن نعيد ونعيد في تعليم أساسيات وعلي مر السنين ، تتسع مساحة الوقت الذي نخصصه لتلك الأساسيات فإذا بنا نكتشف أننا قد أصبحنا نقوم بوظيفة التعليم الثانوي وأحيانا ما قبله وتتحول الجامعة أمام أعيننا وكأنها مدرسة ثانوي من حيث الواقع والفعل ، وإن ظلت تحمل بعض مظاهر التعليم الجامعي ولا حول ولا قوه إلا بالله فطالب الجامعة مفروض فيه أن يكون صاحب شخصية تتسم بالاستقلالية يعتمد علي نفسه في ضبط الوقت وفي الحصول علي المعرفة وفي استيعابها ، وفي إقامة العلاقات الاجتماعية ، وفي ممارسة الأنشطة الجامعية المختلفة . صحيح أن التعليم العام ، في تنظيمه وممارسته مفروض أن يكون مختلفا عن التعليم الجامعي لكن من المفروض كذلك ألا يسلم الجامعة طالبا أصيب بفيروس (الإعتمادية ) الذي هو مضاد ومخرب للجهد الذي يمكن أن تبذله الجامعة سعيا لتنمية شخصية إستقلاليه ، ولعل ما يوضح هذا ، هو أن طالب التعليم العام لو يعتمد علي الفهم والاستيعاب من معلم المدرسة وإنما هو ينظر إلي الوقت الذي يقضيه بالمدرسة علي أنه ( إثبات حضور ) ليس إلا ، أما الشرح والتعليم فسوف يتم عن طريق مدرس خاص مهارته الأساسية ومعيار نجاحة كمدرس خاص هو كيفية (تشريب ) الطالب المعلومات الأكثر احتمالا تعرضا لأسئلة الامتحان فالمهم هو كيف يجيب علي أسئلة الامتحان لا كيف يتعلم ، وهناك فرق كبير بين الفلسفتين . عرفت أن طالبا قريبا لي يأخذ درسا في مادة التاريخ ، فلقت للأب إنني مندهش لأن يأخذ الابن درسا في مادة ليست صعبة يستطيع أي طالب أن يفهم ما يقرأه فيها فبادرات الأم التي كانت حاضره إننا نعطية درسا في التاريخ حتى يذاكره فهو لا طاقة له بأن يذاكر من نفسه فالدرس إنما هو مذاكرة إجبارية وليس هذا الذي عبرت الأم إلا فلسفة عامة أصبحت هي الحاكمة لتعليم الكثيرين من طلاب التعليم العام .



والجامعة تنظر إلي القراءة لا علي أنها نشاط ثانوي ترفي ، وإنما هي تغذية فكرية وعقلية ، تقوم للعقل بما تقوم به ( التربية الرياضية ) بالنسبة للجسم ، ولذا قيل أن الجامعة : طالب ، وأستاذ ، وكتاب .. الأضلاع الأساسية لمثلث التعليم الجامعي ، ومن هنا تجد .



أن المكتبة الجامعية هي من أهم مقومات التعليم الجامعي . وتتخذ معيارا مهما في تقييم الأداء كما نري في الدول المتقدمة ، لكن الطالب أصبح لا يري لمكتبة المدرسة الثانوية ، فضلا عما قبلها وجود حقيقي قد تكون موجودة كشكل ولكن أن يتدرب الطلاب علي دخولها والقراءة فيها والاستعارة من مكتبتها وأن يتعامل مع القواميس ودوائر المعارف ويستخرج ما يريد من معلومات . فمثل هذا أصبح
( خيالا ) وطموحا بعيد المنال فإذا جاء الجامعة وطلب منه بحثا أو مقالا أو قراءات إضافية نظر وكأنه مطالب بالمستحيل من الأمور وتحول الكتاب الجامعي إلي كتاب مقرر مثله مثل الكتاب المدرسي بل وبدأت الجامعة تعرف نوعيات الملخصات والمذكرات الشبيهة بالكتب الخارجية في المدارس .




ومفروض علي الجامعة أن تبني علي ما تبذر المدرسة بذوره من حيث التفكير الناقد ، والقدرة علي المبادرة والابتكار وحل المشكلات لكن ماذا يمكن أن تنتج المدرسة إذا كان الغالب علي طريقة تعليمها حتى الآن رغم ما يقال هو التلقين والتحفيظ واللإستظهار بل لو حدث أن جاء في امتحانات الثانوية العامة سؤال يقيس القدرة علي التخيل . أو سؤال لا يتطلب الإجابة المباشرة من هذا الجزء أو ذاك من أجزاء المقرر وإنما يحتاج إلي إجابة توليفة من عده أجزاء . تقوم قيامة الرأي العام ولا تستطيع الوزارة أن تصمد فتخضع وتعالج الأمر عن طريق إعادة توزيع الدرجات يجيء الطالب وقد برمج عقله علي المباشرة وأن يسير حذو النعل بالنعل دون ما حاجة إلي إعمال بعض الأفكار وقدح زناد العقل .



هل يصدق أحد أن أحد أساتذة الجامعة قد وجة سؤالا لبعض الطلاب في كلية التربية بمناقشه بعض الأفكار التربوية لمفكر مصري في العصر الحديث فإذا بالبعض يكتب عن أفلاطون أو الغزالي أو ابن خلدون ؟!! إذ يبدو أنه كان واجبا عليه أن يشير في السؤال إلي أرقام صفحات الموضوع بالكتاب .

هذه مجرد أمثلة وهناك كثير غيرها ، كلها تشير إلي أن الجهود الحالية التي تبذل من أجل تطوير التعليم الجامعي ، مهما أخلصت ومهما دققت فسوف تتحطم لا قدر الله إذا لم يرتبط هذا التطوير بتطوير مماثل حقيقي لا إعلامي في التعليم العام .
بسم الله الرحمن الرحيم



" أفمن أسس بنيانه علي تقوي من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه علي شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين "صدق الله العظيم

هذا المقال من كتابات شبل الصحافة وهو عضو فى المنتدى ومن افضل الطلاب الذين قابلتهم فى حياتى وارجوا منه الا يبخل علينا بمقالاته وابداعاته

{.... توقيع هانى عبدالهادى ابوالعطا ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
لا حيلة فى الرزق ولا شفاعة فى الموت


 
 
 
إعلامي قدير
إعلامي قدير

ذكر
عدد المساهمات: 1092
العمر: 51
العمل: insepector
الهوايات: reading& sports
الدولة:
المـود:
سجل فى: 03/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: مقال عن التعليم العام والتعليم الجامعى   الإثنين 30 مايو 2011 - 13:59




هذا المقال من المقالات الرائعه لانه يتحدث عن منظومة التعليم بشكلها الحالى وما بها من تناقضات صارخه فالمفترض ان نظم التعليم المختلفه تقيس وتنمى ملكة الفهم والقدره على الابداع والابتكار وليس مجرد الحفظ والتلقين بدليل ان اوائل الثانويه العامه ليسوا هم الاوائل فى مرحلة التعليم الجامعى قد يفشل بعضهم فى مواجهة الحياه اليوميه ومتطلباتها والنقطه التى اعجبتنى وركز عليها المقال انه اذا كان الاساس سليما وقويا تستطيع بعده ان تكمل البناء بنجاح وما يحدث الان هو العكس فيرتقى الطالب من مرحلة التعليم الابتدائى الى مرحلة التعليم الاعدادى وبعضهم لا يجيد القراءه والكتابه وبهذه الطريقه قد كتب لهم تهايه غير سعيده فى مشوار التعليم اشكرك جدا استاذ هانى على هذا المقال المهم والجميل

{.... توقيع journalist ....}
 
 
 
نائب المدير العام
نائب المدير العام

انثى
عدد المساهمات: 436
العمر: 26
الموقع: دمياط
العمل: اخصائية اعلام تربوى
الهوايات: الرسم
الدولة:
المـود:
سجل فى: 30/06/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: مقال عن التعليم العام والتعليم الجامعى   الخميس 14 يوليو 2011 - 14:56




شكرا استاذ هانى الموضوع رائع بس اكيد هناك تناقضات او تغيرات فى الحياة زى الفرق بين المرحلة الابتدائية والاعلادادية وغيرها من المراحل بس تعرف حضرتك البداية الصح منذ طفولة الفرد وان يكون تعليمة كويس لان صعب اننا نغير فرد بعض ما اطبع على تعليم معين شكرااااااااااااااااااااااااااااااا

{.... توقيع زهرة العمر ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين

 
 
 
إعلامي
إعلامي

ذكر
عدد المساهمات: 147
العمر: 40
الموقع: نوب طريف _ السنبلاوين _ دقهلية
العمل: أخصائى اعلام تربوى
الدولة:
المـود:
سجل فى: 20/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: مقال عن التعليم العام والتعليم الجامعى   الأحد 21 أغسطس 2011 - 20:47




هذا المقال كما قلت هو عمل لطالب مجتهد وانا شخصيا معجب بهذا الطالب واشكره على مجهودة

{.... توقيع هانى عبدالهادى ابوالعطا ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
لا حيلة فى الرزق ولا شفاعة فى الموت


 
 
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات: 8
العمر: 20
الموقع: السنبلاوين عزبة صقر
العمل: طالب
الهوايات: القراءة والاطلاع
الدولة:
المـود:
سجل فى: 17/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: مقال عن التعليم العام والتعليم الجامعى   الإثنين 5 سبتمبر 2011 - 17:28




اتقدم بخالص الشكر للاستاذ \هاني علي
هذا المقال الرائع
واعتدنا دائما علي المواضيع المتميزه
التي يكتبها وليس جديد عليه التميز

{.... توقيع شبل الصحافه ....}
 

مقال عن التعليم العام والتعليم الجامعى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الإعلام التربوي :: منتدى الإذاعة المدرسية :: برامج إذاعية (مكتوبة)-
http://i44.servimg.com/u/f44/13/64/63/15/22222212.png
جميع الحقوق محفوظه لنادي الاعلام التربوي e3lam1.com © 2008-2012 تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |التسجيل |مراسلة الادارة  | إحصائيات | احلى منتدى